| تربية واقعية | |
|
+5عاشق الصمت الاميره el3tfy love محمد elsakr 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
elsakr
الابراج : عدد المساهمات : 2539 نقاط : 3175 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 30 الموقع : ساكن في قلب وحده
| موضوع: تربية واقعية الأربعاء فبراير 17, 2010 6:21 pm | |
|
من خصائص التربية في السنة النبوية أنها تربية واقعية ، بمعنى أنها قابلة للتحقق في أرض الواقع ، فالتربية النبوية ليست نظرية عقلية منشؤها خيال جامح ، ولكنها منهج وثيق الصلة بالواقع البشري ، كما أنها ليست قوالب نظرية سرعان ما تتحطم على أرض الواقع ، وليست مثلا وجدانيا تدركه الأشواق ، وتقصر دونه الأعمال ، بل هي منهج ينزل إلى أرض الواقع ويعالج هذا الواقع ، انطلاقا من طبيعته وظروفه ومعطياته .
وقد جاء المنهج الإسلامي التربوي واقعيا في كل شيء ، في أحكامه وتكاليفه ، وفي نظرته إلى المكلف ، وفي نظرته إلى الحياة والتعامل معها ، وفي حلوله الإصلاحية .
فلو أخذنا مثلا :
أولا / واقعية العبادة:
فإننا نجد الإسلام قد جاء واقعيا في شعائره التعبدية من نواح عدة :
1ـ كونها في دائرة الوسع والطاقة . فجميع الشعائر التعبدية التي فرضها الله على عباده ممكنة غير مستحيلة،لا تضيق على الناس،ولا ترهقهم من أمرهم عسرا . قال تعالى : ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )(1) وقال سبحانه وتعالى : ( وما جعل عليكم في الدين من حرج )(2).
وأخرج البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا ، وقاربوا ، وأبشروا ... )(3).
وأخرج الطبراني عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمَرَّ بِبَيْتِ عُثْمَانَ بن مَظْعُونٍ، فَقَامَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ، فَقَالَ:"مَالَكِ يَا كُحَيْلَةُ مُبْتَذِلَةً، أَلَيْسَ عُثْمَانُ شَاهِدًا؟"قَالَتْ: بَلَى وَمَا اضْطَجَعَ عَلَى فِرَاشِي مُنْذُ كَذَا وَكَذَا، وَيَصُومُ الدَّهْرَ فَمَا يُفْطِرُ، فَقَالَ:"مُرِيهِ أَنْ يَأْتِيَنِي"، فَلَمَّا جَاءَ، قَالَتْ لَهُ، فَانْطَلَقَ إِلَيْهِ، فَوَجَدَهُ فِي الْمَسْجِدِ فَجَلَسَ إِلَيْهِ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ فَبَكَى، ثُمَّ قَالَ: لَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ بَلَغَكَ عَنِّي أَمْرٌ، قَالَ:"أَنْتَ الَّذِي تَصُومُ الدَّهْرَ، وَتَقُومُ اللَّيْلَ لا تَضَعُ جَنْبَكَ عَلَى فِرَاشٍ؟"قَالَ عُثْمَانُ: قَدْ فَعَلْتُ ذَلِكَ أَلْتَمِسُ الْخَيْرَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"لِعَيْنِكَ حَظٌّ، وَلِجَسَدِكَ حَظٌّ، وَلِزَوْجِكَ حَظٌّ، فَصُمْ وَأَفْطِرْ، وَنَمْ وَقُمْ، وَائْتِ زَوْجَكَ، فَإِنِّي أَنَا أَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأَنَامُ وَأَقُومُ، وَآتِي النِّسَاءَ، فَمَنْ أَخَذَ بِسُنَّتِي فَقَدِ اهْتَدَى، وَمَنْ تَرَكَهَا ضَلَّ، فَإِنَّ لِكُلِّ عَمِلٍ شِرَّةٌ، وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ، فَإِذَا كَانَتِ الْفَتْرَةُ إِلَى الْغَفْلَةِ فَهِي الْهَلَكَةُ، وَإِذَا كَانَتِ الْغَفْلَةُ إِلَى الْفَرِيضَةِ، لا يَضُرُّ صَاحِبَهَا شَيْئًا، فَخُذْ مِنَ الْعَمَلِ بِمَا تُطِيقُ، وَإِنِّي إِنَّمَا بُعِثْتُ بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ، فَلا تَثْقِلْ عَلَيْكَ عِبَادَةَ رَبِّكَ )(4).
2 ـ استيعابها لجزء يسير من وقت الإنسان . فشعائر العبادة لا تستغرق جميع أوقات الإنسان ، فتشغله عن تحصيل رزقه والسعي لكسب قوته والضرب في الأرض ، وممارسة جميع ألوان النشاط الإنساني التي هي في نظر الإسلام أيضا عبادة .
3 ـ مراعاتها للظروف الخاصة والأحوال الطارئة . وذلك كالمرض والشيخوخة والسفر والإكراه وغير ذلك . وقد جاءت رخص الإسلام الشرعية في هذه الأحوال بردا وسلاما ، ترفع عن الناس الإصر والحرج ، وتشعرهم بواسع رحمة الله ، ويسر هذا الدين الحنيف .
4 ـ توافقها مع الفطرة الإنسانية : ( فقد عرف الإسلام طبيعة الملل في الإنسان فنوّع العبادات ولوّنها ، بين عبادات بدنية كالصلاة والصوم ، وأخرى مالية كالزكاة والصدقات ، وثالثة تجمع بينهما كالحج والعمرة ، وجعل بعضها يوميا كالصلاة ، وبعضها سنويا أو موسميا كالصيام والزكاة ، وبعضها مرة في العمر كالحج المفروض ، ثم فتح باب التطوع لمن أراد مزيد القرب من الله )(5) .
| |
|
| |
elsakr
الابراج : عدد المساهمات : 2539 نقاط : 3175 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 30 الموقع : ساكن في قلب وحده
| موضوع: الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة الأربعاء فبراير 17, 2010 6:26 pm | |
| الحديث الثاني عشر:
عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «آخر من يدخل الجنة رجل، فهو يمشي مرة ويكبو مرة وتسفعه النار مرة، فإذا ما جاوزها التفت إليها فقال: تبارك الذي نجاني منك! لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدا من الأولين والآخرين، فترفع له شجرة فيقول: أي رب! أدنني من هذه الشجرة؛ فلأستظل بظلها وأشرب من مائها، فيقول الله -عز وجل-: يا ابن آدم! لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها؟ فيقول: لا يا رب، ويعاهده أن لا يسأله غيرها، وربه يعذره؛ لأنه يرى ما لا صبر له عليه. فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها، ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى، فيقول: أي رب! أدنني من هذه لأشرب من مائها وأستظل بظلها لا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم! ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟ فيقول: لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها؟ فيعاهده أن لا يسأله غيرها، وربه يعذره؛ لأنه يرى ما لا صبر له عليه. فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها، ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن من الأولين، فيقول: أي رب! أدنني من هذه لأستظل بظلها وأشرب من مائها لا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم! ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟ قال: بلى يا رب، هذه لا أسألك غيرها، وربه يعذره؛ لأنه يرى ما لا صبر له عليها. فيدنيه منها، فإذا أدناه منها فيسمع أصوات أهل الجنة، فيقول: أي رب! أدخلنيها، فيقول: يا ابن آدم! ما يَصْرِيني منك؟ أيُرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها؟ قال: يا رب! أتستهزئ مني وأنت رب العالمين؟».(1)
الحديث الثالث عشر:
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده؛ قال الله: اكتب له صالح عمله الذي كان يعمله، فإن شفاه؛ غسله وطهره، وإن قبضه؛ غفر له ورحمه»(2).
الحديث الرابع عشر:
عن أنس بن مالك عن أبي هريرة قال: ربما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا تقرب العبد مني شبرا؛ تقربت منه ذراعا، وإذا تقرب مني ذراعا؛ تقربت منه باعا -أو بوعا-».
وقال معتمر: سمعت أبي، سمعت أنسا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يرويه عن ربه عز وجل»(3).
الحديث الخامس عشر:
عن أبي هريرة: قال رسول الله: «إذا جمع الله الأولى والأخرى يوم القيامة جاء الرب تبارك وتعالى إلى المؤمنين فوقف عليهم، والمؤمنون على كوم فقالوا لعقبة: ما الكَوْمُ؟ قال: المكان المرتفع فيقول: هل تعرفون ربكم؟ فيقولون: إن عرفنا نفسه؛ عرفناه. ثم يقول لهم الثانية فيضحك في وجوههم فيخرون له سجدا»(4).
| |
|
| |
محمد
الابراج : عدد المساهمات : 397 نقاط : 527 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/02/2010 العمر : 30
| موضوع: رد: تربية واقعية الأربعاء فبراير 17, 2010 7:33 pm | |
| مشكور يا صقر و تسلم الايادى | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: تربية واقعية الأربعاء فبراير 17, 2010 8:39 pm | |
| بسم الله ما شاء الله زادك الله علما علي علمك ونفعنا واياك به جزاك الله خيرا صقر |
|
| |
محمد
الابراج : عدد المساهمات : 397 نقاط : 527 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/02/2010 العمر : 30
| موضوع: رد: تربية واقعية الأربعاء فبراير 17, 2010 10:49 pm | |
| | |
|
| |
el3tfy love
الابراج : عدد المساهمات : 2455 نقاط : 2865 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: تربية واقعية الخميس فبراير 18, 2010 6:52 pm | |
| | |
|
| |
الاميره
الابراج : عدد المساهمات : 935 نقاط : 946 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 18/02/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: تربية واقعية الجمعة فبراير 19, 2010 4:32 pm | |
| جزاك الله خيرا على مجهودك وزادك الله ايمانا فوق ايمانك | |
|
| |
elsakr
الابراج : عدد المساهمات : 2539 نقاط : 3175 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 30 الموقع : ساكن في قلب وحده
| موضوع: رد: تربية واقعية الجمعة فبراير 19, 2010 4:40 pm | |
| ميرسي علي المرور والله إنتوا نورتوا المنتدي أسعدنا إنضمامكم إلينا | |
|
| |
عاشق الصمت
عدد المساهمات : 348 نقاط : 456 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/02/2010 الموقع : فى البيت
| موضوع: رد: تربية واقعية الإثنين فبراير 22, 2010 12:55 pm | |
| | |
|
| |
alaa Admin
الابراج : عدد المساهمات : 2358 نقاط : 2984 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 15/02/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: تربية واقعية الخميس فبراير 25, 2010 11:51 pm | |
| | |
|
| |
سلطان الغرام
عدد المساهمات : 81 نقاط : 128 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: تربية واقعية الجمعة فبراير 26, 2010 3:21 pm | |
| | |
|
| |
سلطان الغرام
عدد المساهمات : 81 نقاط : 128 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: تربية واقعية الجمعة فبراير 26, 2010 3:31 pm | |
| | |
|
| |
الرومانسى
عدد المساهمات : 142 نقاط : 223 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/02/2010
| موضوع: رد: تربية واقعية الأربعاء مارس 24, 2010 1:04 am | |
| | |
|
| |
عابر سبيل
الابراج : عدد المساهمات : 2026 نقاط : 2234 السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 30/05/2011 العمر : 27 الموقع : الاسكندريه
| موضوع: رد: تربية واقعية الإثنين يوليو 11, 2011 10:10 pm | |
| (¯`v`¯) (¯`v´¯) `·.¸.·´ `·.¸.·´ .·¨¯`♥ ~ ☆ .·¨¯`♥ ~ ☆
نحو الافضل | |
|
| |
| تربية واقعية | |
|